د ناجي بركات: تحديات ربما ستسقط الحكومة في ليبيا



بسم الله الرحمن الرحيم



خواطر اليوم 31 يوليو 2013م



(تحديات ربما ستسقط الحكومة في ليبيا)



بعض من انجازات ابوسهمين وعصابته تدخل التاريخ الليبي وسوف يحاسب عليها يوما ما. الذي لم يفعله المقريف طبقه ابوسهمين. لقد اصدر قرار خطير وهو اعطاء مجلس الثوار الصلاحية بحماية طرابلـس [Tripoli] وهو اخطر قرار يعمل في ليبيا [libya] حيث يشجع فيهم عڵـى الانقلاب علي الحكومة. كما اصدر المؤتمر قرار بخصوص استعمال لغة الامازيغ والحفاظ عليها. انا اعتبره در الرماد في العيون وهاهم قاموا بأغلاق خط انبوب النفط اڵـى مليته من الحماده الحمراء ردا علي هذا القرار والذي اعتبره استخفاف بعقول الامازيغ فقط ليس الا. اذا اردوا فعل شيء مثل هذا يجب ان يكون من خلال الدستور. من الذي تشاور معه بخصوص قرار لغة الامازيغ ومجلس الثوار. كلها باطله لأنه لم يصدر دستور بعد والشعب الليبي هو من يقرر. لماذا هذه القرارات العشوائية . هل لأن الامازيغ في عصيان مند 23 يوليو وهل فعلا فيه عصيان وعصيان عڵـى من. لأنه لا توجد حكومة ولا توجد دولة لكي يتم العصيان. هل سيفض هذا العصيان الان. هذه قرارات خطيرة وابوسهمين يقوم بما يريده الاخوان والجماعات الأخرى والتي ساهمت في وصوله اڵـى رئاسة المؤتمر الوطني العام. نتمنى ان يحتاط اكثر وان تكون له رؤية مستقبلية لكل ما يعمله وهذا لن يتم الا اذا كان لديه مستشارين وبطانه جيدة تخاف الله وتحب الوطن وليس لها ولاء لأحد الا لله والوطن وهذا الشعب المسكين والذي تحطمه مثل هذه القرارات العشوائية.



وزير الصحة يصدر في قرارات يمين وشمال وبعشوائية دون مراعاة ما ستخلفه من مشاكل لمن سيأتي بعده. بعيده عن الدراسة والحكمة وهي ترضية للأخرين. هل هذا كله هروب من المسؤولية او تفتيت المركزية او ارضاء لبعض المدن وتهميش الاخريات. نتمنى انها كانت بعد دراسة ومشاورة مع اصحاب العقول وليس مع ثعلب الوزارة وصندوقها الاسود.



في هذا البيان الكشيك استقال مند عدة ايام من حزب العدالة والبناء ، جاك عمك والبلح.. الاخوان يسيطرون عڵـى ديوان المحاسبة بعد ما خسروا مصرف ليبيا [libya] المركزي ورئاسة الاركان.. تسكر عليهم شرك من هنا يطلعولك من حفرة اخري.. لا يجوز ان يكون شخص منتمي اڵـى حزب ويكون رئيس ديوان المحاسبة. هذا من الاخطاء الجسام حيث يحمل مبادي الحزب وله رؤية حزبية وفوق ذلك هو من الاخوان.. من يحمي ويحاسب السراق ويرسم استراتيجيات الخزانة الليبية يجب ان يكون ليس له ولاء لأحد. انا لا اعرف الكشيك نهائيا ولكن حسب هذا الاعلان ومن العدالة والبناء، هذا يبرهن بأن الاخوان ماضون في تنصيب اعوانهم في الاماكن الحساسة وغداء سيكون ديوان المحاسبة كله من الاخوان كما في النفط والكهرباء والاتصالات ومصرف ليبيا [libya] المركزي والحبل عڵـى الجرار.



انا لم استمع اڵـى كلمة زيدان الاخيرة يوم الاثنين الماضي ولكن من الواضح انه تحت ضغوطات كبيرة وكثيرة للتحرك وبسرعة او اترك المنصب. الحل ليس بيده وانما بأيدي اخري وهو الان يستغيث بالشارع ونتمنى ان يكون الشارع والشعب الليبي في الموعد. المؤتمر يغرد في مكان اخر. الواضح انهم يكرهون الاعلام وهذا ما تحدث عليه زيدان. احسن نقطة قالها انه سيفعل جهاز المخابرات وهذا مفروض كان اول شيء عمله بعد توليه لرئاسة الوزراء. يقول انه لا ينتمي اڵـى حزب. وماذا عن حزب الوفاء. التخبط والتسرع في اخد القرارات الحاسمة وعدم وجود مستشارين لزيدان سيوقعه في فخ الفشل وثورة الشارع. شيء واحد نتمناه من زيدان ان يفعله ان يقوم بتعين مستشارين له وبأسرع وقت لأنه اتبت غير قادر علي تسير البلاد ويجب ان نبتعد عن سياسة اراجل الواحد والاوحد والبطل. سيقول الليبيين عن زيدان بطل اذا قام بتحقيق طموحاتهم وهي الامن والاستقرار والعيش في راحة بعد 45 سنة من الهم. هذا يحتاج وقت ولكن يحتاج من زيدان ان يستمع لنصائح الاخرين وان يكون له مستشارين ليساعدوه ويرجعوا ثقة الشعب فيه وفي ومته المقبلة ونتمنى ان يشمل التغير بعض الوزارات المهمة مثل الدفاع والداخلية والكهرباء والاتصالات والصحة والتعليم.



الامازيغ يقفلون الانبوب الممتد بين حقل الوفاء ومليته تطبيقا للعصيان والذي اعلنوا بدايته يوم 23 يوليو 2013م. اذا هذا ما يريده اخوتنا الامازيغ وما يقولون عنه عصيان.. فهذا ليس عين العقل ولكن كل شيء يأتي بالحوار والنقاش الهادف. هذا اعتداء علي ليبيا [libya] كلها وهو يعطل مصالح الليبيين جميعا وهو سيزيد من الاحتقان وحتي من كان يدعم في قضية الامازيغ سيفكر في هذا.. لوي الادرع وفرض الاشياء بالقوة ليس هو الحل واذا جميعا تصرفنا بهذا التصرف، حتما لن نصل اڵـى بناء دولة ليبيا [libya] الحرة والتي سيعيش فيها الجميع تحت سقف واحد وينعمون جميعا بخيراتها. ولهذا ادعوا اخوتنا الامازيغ ان يحكموا العقل وان يضعوا ليبيا [libya] قبل مصالحهم وكذلك ان يقفوا جنبا بجنب مع كل الليبيين لبناء ليبيا [libya] وليس لتهديمها.



ليس هنالك سياسي شجاع يعترف بالفشل والسياسي يتصور نفسه دائما منتصر علي الاخرين وحتي وانه قد فشل دائما يصر ويستمر عڵـى انه يعمل في الصح. اسهل شيء يمكن ان يعمله السياسي المحنك والذي يقرأ الاحداث ويتصور العواقب بأن يستقيل. زيدان ليس بذلك السياسي المحنك او لديه خبرة سياسية كبيرة. اخد الكرسي نكاية في جبريل واخد الكرسي نكاية في المقريف والذي بداء معه المشوار. لن يتركه الا اذا طرد منه مثل الكيب والذي اورثه تركة صعبة والان زيدان يتخبط وحيران كيف يعمل ومستعد ينبطح للمليشيات او الاخوان، اذا هم قالوا له سنحميك وسوف ننقدك من الغريق ولكن لن ينقده احد غير نفسه او هذا الشعب الطيب وما عليه الا ان يحفظ تاريخه ويرحل كما رحل الكثيرون من الساسة الكبار اثناء توليهم مناصب اكبر من منصب زيدان. لكن في النهاية لا نشكك في وطينته وحبه لليبيا وكذلك حرصه بأن يقدم شيء لليبيا بعد ان عاني غربة 30 سنة هو واسرته.. هل سيترك الكرسي ويرحل؟؟؟؟



هنالك تحديات كثيرة وصعبة تواجه الحكومة في هذه المرحلة. ما علي السيد علي زيدان الا ان يقرر ماذا يريد ان يعمل مع وزرائه. لو كان لديه مستشارين لما وقع في هذه الواقعة وهو الان في اصعب الظروف ولم يستمع لنصيحة الاخرين ولقد نصحه اكثر من واحد بأن يكون لديه مستشارين وليس محمد عقيل او سيف النصر او معتز العنيزي. التحديات خطيرة بالنسبة لليبيا وهو ليس لديه القدرة في التحكم في أي شيء. المؤتمر يتجاوز فيه وحتي تنصيب رئيس الاركان لم يكن حاضر فيه. قرار حماية العاصمة والذي لم يستشيروه ابدا. صار يطل علي الشعب الليبي وفي ساعات متأخرة من الليل وهو مهموم وغائب عن الوعي من كثرة الهموم. لا نشك في وطنيته ابدا ولكن ارتدي معطف كبير عليه وليس مقاسه. لقد التقينا في شهر يوليو 2012م في لندن ودار بيننا حديث عن ليبيا [libya] ، وتطرقنا من هو انسب شخص يقود هذه المرحلة بعد الكيب. قلت له ، انت ربما سيكون لك دور والكثيرون سوف يقفون معك وستنال العون من الكثيرين. قال، لا يمكن وانا لن استطيع بوحدي او أي واحد اخر لا يمكن ان يقود المرحلة لوحده. قلت له، ليبيا [libya] تحتاج تضحيات كبيرة ومن ناس لها رصيد وطني. انتهي حديتنا بأن ليبيا [libya] محتاجة اڵـى تضحيات وها هو ضحي بكل ما لديه ولكن نسي ان يأخذ معه الناس الشرفاء والوطنيين ولم يقوم بأخذ نصيحة المستشارين. الخبرة لها دور والمرونة لها دور والتفاعل مع النخب له دور. زيدان اهمل كل هذا واشياء اخري وصار الرجل الاوحد والوحيد ومكتبه مردوم بالأوراق والملفات. عليه ان يكون عاقل ويتصرف بحكمة الان وان يتخذ ما هو فيه خير لليبيا اولا تم له ثانيا وكم يقول هو دائما، اذا لم تتحقق مصالح الوطن سوف استقيل. هل سيعملها او يتشبث بالكرسي او ربما تستقيم معه اذا صار يستمع لنصائح الاخرين.



د ناجي بركات