16‏/03‏/2015

عاجل سرت : العائلات تفر من سرت في ليبيا والاشتباكات مع الدولة الإسلامية تتصاعد 15\3\2015

العائلات تفر من سرت في ليبيا والاشتباكات مع الدولة الإسلامية تتصاعد

رويترز
العائلات تفر من سرت في ليبيا والاشتباكات مع الدولة الإسلامية تتصاعد
مقاتلين من مصراتة يتحركون نحو مواقع متشددين الدولة الإسلامية، بالقرب من سرت مارس 15، 2015. 

 مقاتلين من مصراتة التحرك نحو مواقع متشددين الدولة الإسلامية، بالقرب من سرت 15 مارس 2015.
(رويترز) - فرت أسر المدينة الساحلية سرت في ليبيا بالعشرات يوم الاثنين بعد يومين من الاشتباكات بين مسلحين الدولة الإسلامية ومقاتلين موالين للحكومة الحاسى ومقرها في طرابلس، مع تتصاعد للعنف ، وفقا لشهود عيان.

وشوهدت عائلات تركب في السيارات وتتجه غربا على طول الساحل لمصراتة، معقل فجر ليبيا ، الجماعة المسلحة التي تدعمها الحكومة في العاصمة طرابلس. أخلت بعض الموظفين 20 سيارة من المستشفى.

وقال أحد السكان المغادرين من المدينة  قال لهم أن المزيد من القتال وكان من المرجح في الأيام القليلة المقبلة. وقال ان الوقود ينفد في سرت بينما بعض المحلات التجارية قد أغلقت.

منطقة شرق سرت، نحو بنغازي، كانت ساحة معركة منذ ديسمبر كانون الاول عندما حاولت فجر ليبيا  للاستيلاء على أكبر الموانئ النفطية في ليبيا، السدرة  ورأس لانوف، ضد القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا من رئيس الوزراء عبد الله الثنى في الشرق.

يمكن أن ينتظر تعزيزات من مصراتة لتصل يوم الاثنين على مشارف مدينة سرت - مسقط رأس معمر القذافي، الذي أطيح به قبل أربع سنوات بعد عقود في السلطة.

استغلت الدولة الإسلامية الاضطرابات في ليبيا، وهو منتج رئيسي للنفط، حيث الحكومة  الثنى والإدارة في طرابلس وحلفائهما يقاتلون من أجل السلطة.

وقال سكان ان المتشددين الموالين لدولة إسلامية على مبان حكومية ومستشفى والجامعة في سرت وفي مطلع الاسبوع قاتلو قرب المدينة مع قوات فجر ليبيا، رغم عدم وجود مواجهة كبيرة في وسط المدينة.

يوم الاحد، انفجرت سيارة مفخخة في مصراتة في مقر قوة إرسالهملقتال الدولة الإسلامية في سرت. تم إلى حد كبير بمنأى مصراتة هذا النوع من العنف التي تجتاح أجزاء أخرى من ليبيا. ولم تعلن أي جهة المسؤولية.

وزعم المتشددين الموالين لدولة الاسلامية مسؤوليتها عن هجوم على فندق كورينثيا الفاخر في طرابلس في يناير كانون الثاني، وكذلك قتل مجموعة من الأقباط المصريين من سرت التي أدت الغارات الجوية التي تشنها مصر.

كن الأول دائما علق على " عاجل سرت : العائلات تفر من سرت في ليبيا والاشتباكات مع الدولة الإسلامية تتصاعد 15\3\2015 "


التعبيراتالتعبيرات