مرض السكري من النوع الأول | اعراض المرض

مرض السكري من النوع الأول هو حالة مزمنة تبدأ عادة في مرحلة الطفولة، ولكن يمكن أن تحدث في البالغين (30 إلى 40 سنة من العمر). في مرض السكري من النوع الأول

ما هو النوع الأول من مرض السكري؟


مرض السكري من النوع الأول هو حالة مزمنة تبدأ عادة في مرحلة الطفولة، ولكن يمكن أن تحدث في البالغين (30 إلى 40 سنة من العمر). في مرض السكري من النوع الأول، ينتج البنكرياس القليل جدا من الأنسولين. يساعد الأنسولين خلايا الجسم على تحويل السكر إلى طاقة. عندما لا يستطيع البنكرياس أن يفرز ما يكفي من الأنسولين، يبدأ السكر في الإنشاء في الدم، مما يسبب مضاعفات مهددة للحياة. يجب على الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الأول أن يأخذوا نوع من أنواع الأنسولين لبقية حياتهم.

أعراض مرض السكري من النوع الأول


 العطش الغير طبيعي


العطش الغير طبيعي هو من الأعراض الشائعة جدا فى مرض السكري من النوع الأول. هذه الحالة يسبب عمل الكلى على إزالة السكر الزائد في الدم عن طريق التخلص من المزيد من المياه. تتم إزالة الماء عن طريق التبول، مما يسبب الجفاف والجفاف يسبب العطش ومن ثم شرب المزيد من المياه.

أعراض مرض السكري من النوع الأول

 فقدان الوزن


المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 يظهر لديهم فقدان الوزن الغير مقصود وزيادة في الشهية لأن مستويات السكر في الدم لا تزال مرتفعة والجسم يستقلب الدهون للحصول على الطاقة. اضطراب استقلاب الجلوكوز يسبب أيضا للمريض شعور بنقص الطاقة والنعاس لفترات طويلة , التبول الزائد أيضا يسبب فقدان الوزن لأن العديد من السعرات الحرارية يفقدها الجسم في البول.


مشاكل الجلد


يؤدي اضطراب استقلاب الجلوكوز لدى المريض المصاب بداء السكري من النمط الأول إلى حدوث تغيرات في الجلد. مرضى السكري من النوع الأول هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية والالتهابات الفطرية. قد يحدث ضعف الدورة الدموية في الجلد أيضا. غالبا ما يصاب المريض المصاب بداء السكري من النمط 1 بالعدوى الفطرية الناجمة عن خميرة كانديدا البىكانس ( Candida albicans) وتشمل العدوى الفطرية الشائعة القدم الرياضي، عدوى الخميرة المهبلية لدى النساء، حكة جوك ( jock itch)، القوباء الحلقية (مرض جلدي)، والطفح الجلدي في حفاضات الأطفال. طفح الحفاضات الناجمة عن كانديدا البىيكانس يمكن أن تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم مثل المعدة والساقين.


أعراض مرض السكري من النوع الأول

علامات وأعراض خطرة أخرى


المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 من دون ان يتلقوا علاج  يمكن أن تواجههم أعراض خطيرة مثل الرؤية الضبابية، خدر أو وخز في الأطراف (وخاصة القدمين)، فقدان الوعي، والتعب، وتنفس رائحة الفواكه (fruity breath)، وجفاف الفم، وغيبوبة السكري. على النقيض من السكريات العالية في الدم، أحيانا المريض مع مرض السكري من النوع 1 يمكن يصاب بانخفاض السكر في الدم (نقص السكر في الدم) عندما ينخفض مستوى السكر في الدم فجأة.

 المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1، وفقدان الوعي، وغيبوبة السكري، وفي بعض الحالات نقص السكر في الدم، يعتبرون من حالات الطوارئ الطبية. بعض الناس الذين لم يتم تشخيصهم قد لا يكون لديهم علامات تحذير، ولكن  من المتوقع أن تظهر عليهم علامات غيبوبة السكري أو نقص السكر في الدم.

أعراض الحماض الكيتوني


مشكلة السكري من النوع الأول هي أن خلايا الشخص محرومة من السكر الذي تحتاج للحصول على الطاقة. وبدون الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس، يواجه السكر صعوبة في دخول خلايا الجسم. وبالتالي، فإن خلايا الجسم تبدأ حرق الدهون للحصول على الطاقة، مما يسبب إنشاء الكيتونات في الدم. هذه الأحماض يمكن أن تغير مستوى الرقم الهيدروجيني في الدم  ويمكن أن تؤدي إلى غيبوبة تهدد الحياة. وهذا ما يسمى الحماض الكيتوني السكري. الحماض الكيتوني السكري هو حالة طوارئ طبية تحتاج إلى العلاج بسرعة، وعادة في المستشفى. وتشمل أعراض الحماض الكيتوني السكري ما يلي:

    توهج، حرارة، جفاف الجلد
    رؤية غير واضحة
    الشعور بالعطش والتبول الزائد
    نعاس
    تسارع فى التنفس، والتنفس العميق
    رائحة التنفس فاكهي
    فقدان الشهية، آلام في البطن، والقيء
    ارتباك