مسؤول عسكري: التحقيقات مع المرتزقة أوضحت أنه لا علاقة لدولهم بدخولهم إلى ليبيا

ال قائد لواء القعقاع، عثمان مليقطة إن التحقيقات التي أجريت مع عناصر شبكة المرتزقة الأجانب أوضحت أنه لا علاقة لدولهم بدخولهم إلى ليبيا.
وأضاف مليقطة خلال مؤتمر صحفي في طرابلس، أنه لا علاقة لروسيا وأوكرانيا بشبكة المرتزقة الذين قاتلوا مع قوات القذافي خلال الثورة، موضحا أن الأمر تم بشكل غير شرعي، وعن طريق بعض رموز النظام السابق.
وأفاد قائد اللواء، أن الأسلحة التي تم ضبطها في مقر سكن المتهمين، اعتبرت أحد أدلة الإدانة ضدهم، موضحا أنه تم اعتقال عناصر هذه الشبكة بالمدينة السياحية بطرابلس، وهو المكان الذي استخدمته كتائب القذافي كغرفة عمليات للحرب خلال أحداث الثورة.
وأكد مليقطة أن القضاء الليبي لم يصدر أحكامه إلا بعد إطلاعه على الأدلة التي قدمت من النيابة وأثبتت تورطهم بالتهم المنسوبة إليهم، وهى مشاركتهم في الحرب التي شنها القذافي ضد الشعب الليبي العام المنصرم.
وأوضح أنه أن من حق دولهم استئناف الحكم في هذه القضية ، وعدالة الحكم الصادر ضد شبكة المرتزقة التي تضم 24 متهما من أوكرانيا وروسيا وروسيا البيضاء.
يشار إلى أن محكمة عسكرية ليبيا قضت بتوقيع عقوبات بالسجن لفترات طويلة، على مجموعة من الرجال من جمهوريات سوفيتية سابقة، لأدانتهم في اتهامات بعملهم كمرتزقة لنظام القذافي حيث حكمت بمعاقبة رجل روسي وصف بأنه منسق المجموعة بالسجن المؤبد، والحكم على روسي آخر وثلاثة من روسيا البيضاء و19 أوكرانياً بالسجن لمدة عشرة أعوام مع الأشغال الشاقة، رغم نفى المتهمين للتهم الموجهة إليهم.
قورينا الجديدة