نعيش مع أكثر من 7000 نوع من الجراثيم في منازلنا




نعيش مع أكثر من 7000 نوع من الجراثيم في منازلنا

أظهرت دراسة جديدة في جامعة شمال كارولينا، نُشرت عڵـى موقعها الرسمي، أن البيوت اڵـتي نسكنها تحوي أكثر من 7000 نوع من الجراثيم، وأن المنازل اڵـتي يمتلك أصحابها كلاباً تتضمن أنواعا جديدة وإضافية من الجراثيم، من النادر وجودها في منازل من ليس لديهم كلاب.




فقد قام باحثون من جامعة شمال كارولينا بأخذ عينات من 40 منزلا، من تسعة أماكن مختلفة في كل واحد، مثل شاشة التلفاز والبراد وسطح المجلى ولوح تقطيع الخضار وقبضات الأبواب والوسائد ومقعد الحمام وإطارات الأبواب الداخلية والخارجية لمعرفة نوع الجراثيم اڵـتي يمكن أن توجد في المنزل ويتعايش معها الإنسان.



وفي النتيجة تم تحديد 7726 نوعا من الجراثيم. ووجدت الدراسة أن كل موقع في المنزل له جراثيمه الخاصة. فالجراثيم الموجودة في البراد وعلى لوح تقطيع الخضار وسطح المجلى متشابهة، لأنها عڵـى تماس مباشر مع الخضار، أما الجراثيم الموجودة عڵـى قبضات الأبواب أو مقعد الحمام أو الوسائد فهي متشابهة لكونها عڵـى تماس مع الإنسان. وقد يكون مصدر هذه الجراثيم الجلد أو الفم أو حتى البراز.



كما وجد الباحثون أن الفرق في الجراثيم بين محتوى الأماكن المختلفة من نفس المنزل أكبر من الفرق بين المنازل المختلفة، عڵـى سبيل المثال الجراثيم الموجودة عڵـى الوسائد قد تتشابه بين منازل مختلفة، ولكنها تختلف عن الجراثيم الموجودة في المطبخ بنفس المنزل، ويفسر الخبراء ذلك بأنه ومع طول الزمن من عَيْش الإنسان في المنازل، تتأقلم الجراثيم عڵـى الوجود في أماكن معينة من المنزل دون أخرى.





نعيش مع أكثر من 7000 نوع من الجراثيم في منازلنا