ليبيا تنقل مقر المؤسسة الوطنية للنفط إلى بنغازي؟


تعتزم ليبيا [libya] نقل مقر شركة النفط الحكومية إڵـى بنغازي المدينة اڵـتي فجرت الانتفاضة ضد معمر القذافي وترغب حاليا في المزيد من النفوذ وذلك في حال موافقة البرلمان الليبي عڵـى خطة لإعادة هيكلة الشركة. ورغم أن 80 في المئة من النفط الليبي يقع في الشرق فإن القذافي نقل شركة النفط الحكومية إڵـى العاصمة طرابلـس [Tripoli] وحرم المنطقة الشرقية من الاستثمارات. وقال عمر شكمك نائب وزير النفط الليبي إن المقر سيكون في بنغازي في إشارة إڵـى بنود خطة جديدة يجري إعدادها لتقديمها لأعلى هيئة سياسية في البلاد للموافقة عليها.



ويطالب سكان المنطقة الشرقية بسيطرة أكبر عڵـى احتياطات النفط اڵـتي تقدر بأنها الأكبر في افريقيا منذ تفجر الانتفاضة في منطقتهم مطلع 2011. وفي بداية العام رفض عمال ونشطاء من شرق البلاد تسوية من قبل الحكومة لنقل عمليات التكرير والبتروكيماويات اڵـى الشرق ودرسوا امكانية تنظيم احتجاجات لتهديد عمليات الانتاج. وأبلغ عدد من أعضاء البرلمان رويترز ان سكان الشرق حصلوا منذ ذلك الحين عڵـى وعد بنقل مقر المؤسسة الوطنية للنفط أيضا إڵـى بنغازي لكنهم أوضحوا إنه من الصعب تحديد موعد لانهم لم يتسلموا بعد ورقة عمل رسمية بهذا الشأن. وقال عضو في لجنة الطاقة بالبرلمان الليبي ان رئيس الوزراء ذهب فيما بعد إڵـى بنغازي ووعد بإعادة مقر مؤسسة النفط إڵـى بنغازي لكنه أوضح إن اللجنة لم تتسلم بعد أي قرار رسمي بهذا الشأن.



وتأسست الشركة السابقة عڵـى مؤسسة النفط الوطنية وكانت تسمى المؤسسة الليبية العامة للبترول في بنغازي عام 1968 وتأسست مؤسسة النفط الوطنية في عام 1970 بعد عام من وصول القذافي للسلطة ونقلت اڵـى طرابلس. وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط نوري بالروين ان رئيس الوزراء علي زيدان وعد بنقل مقر المؤسسة إڵـى بنغازي لكنه أوضح أن المسألة شأن حكومي. وقال مكتب رئيس الوزراء انه لا يمكنه التعقيب عڵـى المسألة ونصح بالتحدث إڵـى وزارة النفط المسؤولة عن اطار العمل التنظيمي لصناعة النفط. ويعد النفط شريان الحياة لليبيا اڵـتي تنتج نحو 1.6 مليون برميل يومياً وساهم في إثراء البلاد رغم ما تشهده من اضطرابات.



المصدر: رويترز



kh



ليبيا تنقل مقر المؤسسة الوطنية للنفط إلى بنغازي؟