وقف انتاج حقل الفيل النفطي كاجراء احترازي لوجود محتجين به


قالت مصادر بصناعة النفط اليوم الخميس إنه تم وقف الانتاج في حقل الفيل النفطي الرئيسي في ليبيا [libya] كإجراء احترازي بسبب وجود محتجين في الموقع. وقال مصدر في الحقل الذي يقع في جنوب غرب ليبيا [libya] لرويترز بالهاتف "تم إتخاذ قرار بالبدء في الإغلاق أمس وتم وقف الإنتاج عند منتصف الليل". وأكد مصدران مطلعان توقف الإنتاج. وقال أحدهما "توقف الإنتاج في الحقل مؤقتا ويبدو أن ذلك بسبب احتجاجات من سكان محليين'. وحقل الفيل الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 130 ألف برميل يوميا تديره مليتة وهي مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط الليبية وشركة إيني الإيطالية.



وقال مصدر بارز بصناعة النفط الليبية إن مجموعة من حوالي 50 محتجا -بعضهم مسلحون- يتظاهرون في الموقع منذ أيام وتقدموا بمطالب من بينها فتح مكتب تمثيل للمؤسسة الوطنية للنفط الحكومية في جنوب البلاد.وأضاف أن المحتجين -وهم سكان محليون وحراس- يطالبون أيضا بوظائف ودفع رواتبهم.وقال المصدر بحقل الفيل إن بعض العاملين في الحقل عادوا إڵـى منازلهم مع توقف الانتاج لكنه أكد انه لم تقع أعمال عنف. واضاف أن أحدث ضخ للحقل بلغ 74 ألف برميل يوميا.



ومضى المصدر قائلا "لا يزال لنا نحو 30 شخصا هناك. نقوم بحقن الماء في المكامن للحفاظ عڵـى الضغط في الآبار". وقال ان وفدا يضم أعضاء من المؤتمر الوطني العام ومسؤولين من مقر شركة مليتة في طرابلـس [Tripoli] ومن  مكتب قائد الجيش طار إڵـى الحقل اليوم. ولم يتضح بعد إڵـى متى سيبقى الانتاج متوقفا.



وتضررت عودة سريعة لليبيا إڵـى مستويات إنتاجها النفطي قبل الحرب والبالغة 1.6 مليون برميل يوميا جراء انقطاعات معظمها بسبب احتجاجات واضرابات أدت إڵـى توقف الإنتاج لفترات قصيرة.



المصدر: رويترز



hd



وقف انتاج حقل الفيل النفطي كاجراء احترازي لوجود محتجين به