لقاح جديد لاتقاء شر اسهال الاطفال

ما هو الإسهال؟

الإسهال هو حالة يكون فيها الشخص يعاني من حركات أمعاء متكررة وفضفاضة ومائية. يمكن أن يكون سببه العديد من الأشياء ، بما في ذلك البكتيريا الموجودة في الأمعاء.

اللقاح الجديد

طور باحثون في جامعة جوتنبرج في السويد لقاحًا جديدًا يمكنه الوقاية من الإسهال الناجم عن نوع معين من البكتيريا في الأمعاء. اللقاح يسمى ETVAX ويتم تناوله عن طريق الفم.

ما أهمية اللقاح؟

البكتيريا التي يستهدفها هذا اللقاح هي سبب رئيسي للإسهال ، والذي يمكن أن يكون مميتًا للأطفال في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. في الوقت الحالي ، لا يوجد لقاح متاح للحماية من هذا النوع من البكتيريا ، لذا فإن تطوير لقاح واحد يعد من أولويات منظمة الصحة العالمية.

التجارب السريرية

أجرى الباحثون تجارب سريرية على 450 طفلاً في بنغلاديش لاختبار سلامة وفعالية اللقاح. تراوحت أعمار الأطفال بين 6 أشهر و 5 سنوات.

النتائج

أظهر اللقاح نتائج مبهرة في الوقاية من الإسهال الذي تسببه البكتيريا المستهدفة. نشر الباحثون نتائجهم في المجلة العلمية The Lancet Infectious Diseases.

لماذا هذا مهم؟

يمكن للوقاية من الإسهال أن تنقذ الأرواح ، خاصة في المناطق التي يكون فيها الوصول إلى الرعاية الطبية محدودًا. قد يغير هذا اللقاح الجديد قواعد اللعبة في الكفاح ضد هذه الحالة المميتة.

لقاح آمن وفعال

اكتشف الباحثون أن لقاحًا جديدًا للإسهال آمن وفعال على نطاق واسع. يحفز اللقاح الاستجابات المناعية لجميع المكونات الرئيسية للقاح. تسبب اللقاح في استجابات مناعية مثيرة للإعجاب في دماء وأمعاء الأطفال الصغار والرضع. سجل اللقاح استجابات تتراوح بين 80-100٪ بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-5 سنوات و50-80٪ بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-11 شهرًا.

الوفيات من الإسهال

بدأ الفريق دراسة سريرية أخرى في سبتمبر 2019 بناءً على نتائج التجربة. ستختبر الدراسة السلامة والاستجابات المناعية للقاح على الأطفال الأفارقة الذين تتراوح أعمارهم بين 6-23 شهرًا. سيتم الانتهاء من تقييم الفعالية الوقائية للقاح الجديد على المسافرين الفنلنديين إلى إفريقيا بحلول نهاية الربع الأول من عام 2020.

تأثير الإسهال

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يعاني ما يقرب من 1.7 مليار شخص في جميع أنحاء العالم من الإسهال سنويًا. يقتل هذا المرض 760 ألف طفل دون سن الخامسة كل عام. وتشمل العواقب الصحية الأخرى للأطفال الذين يعانون من الإسهال الشديد التقزم الجسدي والمعرفي وسوء التغذية الحاد.