الشيخ محمود عبدالسلام صبحي في ذمة الله





ليبيا المستقبل – طرابلس: انتقل الي رحمة الله اليوم بمدينة طرابلـس [Tripoli] الفقيه والعالم الجليل الشيخ محمود عبدالسلام صبحي. إنا لله وإنا إليه راجعون…. نتقدم بالعزاء الي آل الفقيد والشعب الليبي سائلين المولي عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه جميل الصبر والسلوان.



 



((الشيخ محمود صبحى بن عبد السلام فقيه حنفي المذهب من أعيان أهل طرابلـس [Tripoli] الغرب. وهو من عائلة بن عبد السلام بباب بحر المدينةالقديمة… المنطقة التى ولد بها ابوه محمد صبحى وجده احمد.. كُنيته محمود محمد صبحي أحمد علي بن عبد السلام حسين عبد الخالق عون الله الفيتوري الحسيني الشريف. عائلة بن عبد السلام اڵـتي ترجع جدورها إڵـى شرفة فواتير زليطن والتي نزلت واستقرت في باب بحر بالمدينة القديمة. ولد وتربى وترعرع بمنطقة ميزران بسانية جده التوغار من والدته امناني التوغار (وسعاية التوغار) بمدينة طرابلـس [Tripoli] سنة 1337 هجرى الموافق 1920… تلقى تعليمه في البداية هو وأخوه الشيخ محمد عن والدهما الذي كان باش كاتباً في وزارة الاوقاف.يتصف بالزهد كثيرا. درس بكتاب ميزران ثم أنتقل ألى كتاب حورية بالمدينة القديمة. واصل دراسته وأبى أن يماثل شقيقه الشيخ محمد بالذهاب إڵـى الأزهر الشريف عن عمر يناهز التاسعة عشر وبقى هناك ما يقارب الاربعة عشر سنه تحصل عڵـى الدرجة العليا من الجامعة الأزهر في الشريعة. وكان الشيخ له نشاطات أخرى داخل رواق المغاربة منها الخطابة والرياضة.



رجع من الأزهر عن عمر الثالثة والثلاثين. أشتغل بعد رجوعه إڵـى ليبيا [libya] بمعهد المعلمين ودرس إڵـى أن أصبح مدير المعهد. إڵـى جانب تدريسه كان له جوانب أخرى سياسية وأصتدم وناضل من أجل قضية في الفترة ما بعد الأستقلال وكان مناهض لوجود القواعد الأجنبية داخل ليبيا [libya] ومشارك في التظاهرات اڵـتي كانت تقوم وكان يتزعمها. كان عضو في مجلس النواب. كان رئيسا للجنة مناصرة الشعب الجزائرى. كان عضو مؤسس للجنة التبرعات الليبية لجبهة التحرير الجزائرية خلال حربها مع فرنسا.



كانت له أهتمام كبيرة بالنشاط الرياضى في فترة الخمسينيات والستينيات وشارك في دراسة وأخدالمشورة وأنشاء بعض النوادى في طرابلـس [Tripoli] وترأس البعثات الليبية في المحافل الدولية.أشتغل بمحكمة طرابلـس [Tripoli] سنة 67 وعندما جاء النظام الذي تلى النظام الملكى السنوسى سنة 69 عين عضوا في محكمة الشعب لمحاكمة رموز الفساد في النظام الملكى وأستقال منها مباشرة وبهدوء لوجود بعض التدخلات اڵـتي لم يكن يفترض أن تكون. أسست الدولة الليبية جمعية الدعوة الإسلامية عام 1974 وعين أمين عام لها. عين بعد الشيخ الطاهر الزاوى كرئيس للجنة الأفتاء بعد الغاء وظيفة مفتى الديار اڵـتي كان الشيخ الطاهر أخر من أستلمها. ثم أنسحب منها لظروف وجدها. أستقال من جمعية الدعوة سنة 1980. وأراد أن يبقى خارج العمل السياسى لشئ يبقى في نفسه لعل غذا هناك من يفصح عنه. رجع إڵـى الدروس والمحاضرات الدينية في جوامع طرابلـس [Tripoli] منها جامع ميزران جامع قرجى بباب البحر جامع التوغار بسوق الثلاثاء أشرف ووكيل عن أوقاف التوغار الخيرية وهى أوقاف (الحاج مصطفى التوغار) وهو ابن عم والدته دخل وترأس الكثير من مجالس فض المنازعات في ليبيا [libya] أجمع بمايسمى المنازعات القبلية والعائلية. وكانت كلمته لها أحترامها))



عن موقع ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



 


المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق