[أخبار ليبيا] ليبيا تضع ملياري دولار “وديعة” في البنك المركزي المصري ..... التاريخ 26 - 3 - 2013 03:10 AM

[أخبار ليبيا] ليبيا تضع ملياري دولار “وديعة” في البنك المركزي المصري ..... التاريخ 26 - 3 - 2013 03:10 AM


ليبيا تضع ملياري دولار “وديعة” في البنك المركزي المصري ..... التاريخ 26 - 3 - 2013 03:10 AM

تاريخ المشاركة 26 - 3 - 2013 03:10 AM

كشف السفير الليبي الجديد لدى القاهرة محمد فايز جبريل، أن ليبيا بصدد وضع وديعة بقيمة 2 مليار دولار في البنك المركزي المصري، لدعم الاقتصاد المصري.

وقال جبريل- في مقابلة مع وكالة أنباء الأناضول- إن ليبيا بصدد وضع وديعة تقدر بـ 2 مليار دولار بفوائد بسيطة، سيتم نقلها من البنك المركزي الليبي لنظيره المصري، بالإضافة إلى مساع جادة لحلحلة قضية نقص الوقود المصري، في إشارة منه إلى قرب إمداد ليبيا لمصر بكميات من الوقود.

ووصف جبريل العلاقات الليبية المصرية ” بالحيوية والإستراتجية ” التي لا تقبل المساس أو العبث من أي جهة كانت، سواء كانوا سراقاً أو ناهبين لأموال الشعب الليبي.

وتأتي تصريحات جبريل عقب قرار النائب العام المصري بتسليم مسؤولين ليبيين من رموز نظام القذافي إلى ليبيا، والذي يخلو من أسم منسق العلاقات المصرية الليبية السابق أحمد قذاف الدم ابن عم القذافي.

ودعا جبريل، بشأن رموز نظام السابق المتواجدين بمصر، والمتتهمين بنهب أموال الشعب الليبي، كل من نهب أموال الشعب الليبي للتنازل عنها طواعية، خاصة وأن هناك مؤسسات متخصصة في تعقب الأموال المهربة في طريقها إلى مصر، لتعقب كل فلس خرج من ليبيا، على حد تعبيره.

وكانت قد ألقت السلطات المصرية الأسبوع الماضي القبض على أربعة مسؤولين من النظام السابق، في حين تطالب ليبيا بتسلم عشرات من القيادات السابقة الأخرى، والتي يعتقد أنها موجودة في مصر منذ فرارها من ليبيا أثناء الانتفاضة ضد حكم القذافي عام 2011.

وأمر النائب العام المصري المستشار طلعت عبد الله بتسليم كل من محمد علي إبراهيم منصور القذافي، وعلي محمد الأمين ماريا القائم بأعمال السفير الليبي سابقاً إلى الإنتربول المصري، تمهيداً لتسليمهما إلى السلطات القضائية الليبية، وفقاً لملف استبدال المسجونين.

وقال المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة المستشار مصطفى دويدار، إن القرار لم يشمل أحمد قذاف الدم، وإن قرار النائب العام جاء في ضوء التحقيقات التي باشرها مكتب التعاون الدولي بالنيابة العامة المصرية برئاسة المستشار كامل جرجس، والتي انتهت إلى اكتمال واستيفاء الشروط القانونية اللازمة، لتسليم المتهمين الليبيين المذكورين إلى ليبيا.

وأضاف دويدار أن المتهمين كان قد صدر قرار باحتجازهما مؤقتاً، على خلفية طلب السلطات الليبية بتسليمهما، لاتهامهما بارتكاب جرائم فساد مالي، وكذلك عقب توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وليبيا في هذا الشأن.

قورينا الجديدة- وكالات
المقال السابق
المقال التالي

كُتب بواسطة:

0 Comments:

الأقسام

لتصلك آخر المقالات
في بريدك الإلكتروني

على الفور من خلال الاشتراك معنا. لذلك ستتلقى بريدًا إلكترونيًا في كل مرة ننشر فيها شيئًا جديدًا هنا