-->
عبد الله ناكر: رأيت في الشمال السوري متاجرة بالدماء

اعلان 780-90

عبد الله ناكر: رأيت في الشمال السوري متاجرة بالدماء


عبد الله ناكر: رأيت في الشمال السوري متاجرة بالدماء.. ووضع اللاجئين في المخيمات مزر



 



كشف أحد قادة الثوار الليبيين لـ«الشرق الأوسط» النقاب عن زيارة سرية قام بها إڵـى الشمال السوري الخاضع لسيطرة المعارضة، وقال عبد الله ناكر إن هدف زيارته كان الاطلاع عڵـى ما يجري في سـوريا [Syria] بشكل شخصي وتفقد أحوال المقاتلين الليبيين، إضافة إڵـى لقاء بعض القادة العسكريين ذوي المراكز العليا في «الجيش الحر». وأعرب ناكر، وهو رئيس مجلس ثوار العاصمة الليبية طرابلـس [Tripoli] ورئيس حزب «القمة»، عن صدمته لما شاهده في سوريا، قائلا إنه رأى «متاجرة بالدم السوري» وولاءات تباع وتشترى بالمال السياسي، لكنه في الوقت ذاته أكد أنه، ورغم تقاعس المجتمع الدولي عن نصرة السوريين فإن نظام الرئيس بشار الأسد سيسقط في نهاية المطاف، لأن إرادة السوريين ستنتصر في نهاية الأمر عاجلا أو آجلا، عڵـى حد تعبيره. وهنا، نص الحوار الذي أجري مع عبد الله ناكر في مدينة إسطنبول عقب خروجه من سـوريا [Syria] أمس:



* لماذا ذهبت بالأساس إڵـى سوريا؟



- هذا أمر طبيعي، أردت تفقد أحوال النازحين والعائلات النازحة، اڵـتي فرت من هول المعارك في مناطق الشمال السوري، والاطلاع عڵـى أحوالهم المعيشية والإنسانية وظروف النزوح اڵـتي يعيشونها بعد تركهم ديارهم وأراضيهم نتيجة التهجير المتعمد الذي تفرضه قوات نظام الرئيس بشار الأسد عڵـى أهالي المدن الداعمة للثورة ولـ«الجيش الحر»، كما شملت أيضا زيارة مقبرة الشهداء الليبيين الذين قضوا خلال المواجهات مع الجيش النظامي، بالإضافة إڵـى زيارة الجرحى والمصابين من السوريين والليبيين الموجودين بالمشافي التركية.



* وما هدفك من الزيارة؟



- الزيارة كان لها جانبان؛ جانب أنساني وجانب لوجيستي، لقد أمضيت أسبوعا في المنطقة الحدودية، متنقلا ما بين الأراضي التركية والداخل السوري، والآن أنا في إسطنبول وموعد العودة إڵـى طرابلـس [Tripoli] لم يتحدد بعد، وذلك بسبب اللقاءات اڵـتي قد أجريها هنا في إسطنبول.



* وماذا رأيت في سوريا؟



- لقد تفقدنا الوضع عڵـى الأرض ورأينا أحوال الثوار والعائلات والجرحى والمرضى، وفهمت لماذا تأخرت الجبهات في مواجهة قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد، هناك متاجرة بدم السوريين.



* ماذا تقصد تحديدا؟



- بكل أسف أقول لك: إن الدول الداعمة، أو اڵـتي تدعي أنها داعمة لا وجود لها عڵـى الأرض. نجد مؤتمرات ونسمع تصريحات تقول إن المجتمع الدولي مع سوريا، لكن عڵـى الأرض غير موجودين، بل عڵـى العكس هناك أطراف معينة مدعومة وتعمل وفق أجندات وصراعات حتى فيما بين السوريين وآخرين؟



* ما المناطق اڵـتي زرتها، وهل التقيت قيادات من «الجيش الحر»؟



- أكثر المناطق كانت في محافظة إدلب، والمناطق الحدودية في محافظة اللاذقية كمصيف سلمي، وقابلت الثوار، ولدينا ثوارنا يقاتلون أيضا عڵـى الأرض، ورأينا الأمر بأم العين كما يقولون، تجد السلاح في سـوريا [Syria] للبيع، مع الأسف الشديد، ويمكن أن تشتريه حتى من السوريين، ورأينا الجرحى والعائلات السورية المهجرة.



* كم عدد المقاتلين الليبيين هناك؟



- دعنا نتحفظ عڵـى عددهم لأسباب أمنية وخاصة بالمقاتلين في الوقت الراهن. لكنني أقول لك إني رأيت تشكيلات تضم توانسة وليبين وسوريين، ولدينا جرحى ليبيون نعالج إصاباتهم في تركيا.



* تقصد أنهم أصيبوا في الحرب ضد جيش بشار؟



- نعم. بالتأكيد.



* ماذا عن الجانب الإنساني؟



- لقد اطلعت عڵـى أحوال بعض الأسر السورية الموجودة في بعض المخيمات داخل مدينة أنطاكية، وهي منطقة حدودية تركية، وحتى في الداخل، مع الأسف ظروفهم مزرية. المشكلة هي أن المجتمع الدولي يتصارع في سوريا. داخل المعركة، هناك أطراف تدعم أطرافا بعينها، فـ«الإخوان» يدعمون «الإخوان» فقط، والسلفيون تدعمهم جهات سلفية. كل واحد يدعم من يمثله، ليس الهدف الإطاحة بنظام الأسد، بل كل شخص يريد أن يفرض أجندته.



* وماذا اقترحت عليهم؟



- والله، أعطيناهم النصيحة. إن من يفكر في الإطاحة بالنظام الذي يواصل عڵـى مدى عامين إراقة دماء السوريين ويحرق فيهم، عليهم أن يتفقوا أولا فيما بينهم عڵـى الأهداف. ولكن الحرب بيد الدول الداعمة، إذا وقفت هذه الدول وقفة جدية ودعمت كل الأطراف وليس طرفا عڵـى حساب الأطراف الأخرى. خذ عڵـى سبيل المثال، نحن في ليبيا، الدولة الليبية دعمت بمبلغ 100 مليون دولار، لم نجد منها أي شيء عڵـى الأرض في سوريا، ربما مبالغ صغيرة، الجماعة من الممكن أن يكونوا تاجروا بها، لقد جمعنا أدوية وأسلحة لم تصلا، والأسلحة عڵـى حد علمي استلمتها قطر عڵـى أساس أن تنقلها إڵـى تركيا، والله أعلم هل ذهبت إڵـى قطر، أم إڵـى بعض التشكيلات اڵـتي تدعم فيها.



* هل التقيت القادة الميدانيين؟



- نعم، التقيت مجموعة من قادة الثوار، من بينهم مالك الكردي نائب قائد «الجيش الحر».



* وما انطباعاتك عن من يقاتلوا ضد الجيش السوري النظامي؟



- لم أعد أعرف من داخل هذه التشكيلات، إذا حضر ناكر مثلا داعما ينضمون إليه، وإذا حضر في اليوم التالي من يدعمهم سينضمون إليه، ليست لديهم قيادة موحدة، هم مشتتون، وهذا ما أراه سبب ضعفهم وسبب عدم انتصارهم عڵـى آلة الحرب اڵـتي يملكها نظام الأسد.



* هل الحكومة الليبية عڵـى علم بهذه الزيارة؟



- لا، ليس لها علاقة بالحكومة، أنا رئيس حزب «القمة»، وهو حزب سياسي ليبي دشناه مؤخرا، وعندما رأينا أن الوضع في سـوريا [Syria] بات مزريا، اضطررنا إڵـى دعم أهلنا وأشقائنا في سوريا، وهذا واجبنا، وحتى في السابق كنا ندعمهم بشكل غير معلن، لكن الآن سقطت ورقة التوت، نحن كليبيين نريد مناصرة إخواننا السوريين بأي شكل، لأننا مررنا بالمرار نفسه الذي يمرون به، مررنا بالتجارب نفسها وتجارب شبيهة بها مع نظام القذافي، ونتمنى أن تتعاون وتتضافر كل الجهود مع أشقائنا السوريين للقضاء عڵـى هذا النظام الفاسد.



* وفي أي صف أنت الآن؟



- نحن لا ندعم طائفة أو جهة عڵـى حساب جهة أخرى، نحن ندعم لإنهاء المأساة السورية ولإنهاء قتل الأطفال والمجازر.



* في تقديرك، هل ستطول الحرب؟



- النصر من عند الله، الحرب ستطول لأن هناك إرباكا واضحا في قيادة المعارضة السورية وعدم ترابط، فالسياسيون في واد والثوار في واد، بالإضافة إڵـى أن المقاتلين أنفسهم فيما بينهم في واد آخر، أنا حاولت تجميع عدد كبير من قيادات الثوار فيما بينهم.



* تعني أنك سعيت للوساطة فيما بينهم؟



- نعم، عڵـى أساس إزالة كل الخلافات، وأن يجعلوا سـوريا [Syria] الوطن هي الأساس وإزالة النظام الفاسد، وبعدها يرون من يضعونه رئيسا أو من يسيرهم، هم يقولون إن الائتلاف الوطني لا يمثلنا، وأنه مجلس قادم من الخارج، وهناك من يقول إنه يتبع «الإخوان»، هناك صراع، ثم الاتفاق مع الدول القوية الداعمة بالمال والسلاح… إڵـى ذلك.



أنا أدعو القادة الميدانيين إڵـى الاتحاد وأن يجعلوا الوطن هو الأساس وشغلهم الشاغل لإزاحة النظام، وبعدها يدخلون في متاهات السياسة، بدلا من الحاصل الآن، إذ انشغلوا بمتاهات السياسة.



* ماذا عن الدعم الخارجي كما تراه؟



- بالنسبة للدول العربية، عليها أن تستحي حكوماتها أو حكامها لدعم السوريين من دون دعاية أو مبالغة، ثمة حاجة ماسة وملحة إڵـى وجود دعم حقيقي عڵـى الأرض.



* ثمة حديث عن تورط «القاعدة» في القتال؟



- لا، هناك من يقول لا فيه قاعدة ولا شيء، تماما مثل ما لدينا في ليبيا، إطالة اللحى هي الموضة.



* وكيف ترى الدور الأميركي؟



- بالنسبة لأميركا، تقدم مساعدات لأشخاص معينين، طلبنا منهم وضع خطة عمل وتحديد الأسماء وعمل كشف بمن يتسلم السلاح، لأننا نعلم اختلاف الحاجات من جبهة لأخرى، هناك مجموعات كثيرة غير منظمة ولا مرتبة، بسبب السياسيين الذين في الخارج، كما حدث عندنا الفوضى لدينا نتيجة هؤلاء، هم لا يفهمون ماذا تريد الشعوب، وحسبما علمت غدا (اليوم) لديهم اجتماعات هنا في إسطنبول، وأرى هذه الاجتماعات غير ذات جدوى.



* لماذا ترى ذلك؟



- النظام السوري يذبح السوريين، والجانب الآخر يتباطأ، هل لنية في نفس يعقوب، أم الأمور الدولية وكما تعلم فالمطبخ الدولي لا نعرف ماذا يريد.



* والحل في تقديرك؟



- نحن مستعدون لإقناع مجموعات كبيرة، بحكم علاقتي مع الإخوة في سـوريا [Syria] الذين يحاربون النظام، ونحقن دماء السوريين، لم يعد للصلح مكان مع بشار، وأنصحه بالتنحي لأن إرادة الشعب السوري في النهاية ستنتصر، عاجلا أو آجلا، حتى لو منعوا عنهم كل شيء، رأيت مقاتلين مستعدين للموت، ورأيت في المقابل آخرين يتاجرون بالقضية بكل أسف.



*وكيف ترى دور المجتمع الدولي؟



- ليت المجتمع الدولي يتوقف عن اجتماعاته من أجل سوريا، عڵـى مدى عامين نرى مؤتمرات ومهاترات والدم السوري ينزف في مجازر، لقد كنت هناك ورأيت القوات السورية النظامية تقتحم قرية عڵـى طريقة حروب الإبادة.



* لكنك لم تقترح حلا؟



- تنحية النظام بأي حل هو ما ندعمه لمنع إراقة الدماء من الطرفين فكلهم سوريون، لا نريد التدخل في الجانب السياسي، نحن ننصر إخواننا فقط.



* وماذا عن الموقف التركي؟



- دعني أستغل هذه الفرصة لكي أسجل تقديرنا لمساعدة تركيا لنا، ليبيا [libya] في السابق وسوريا الآن، الدور الذي يقوم به رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مهم للغاية في إطار دعم المعارضة السورية ومن يقاتلون ضد جيش بشار ونظامه.



المصدر: الشرق الأوسط



kh



عبد الله ناكر: رأيت في الشمال السوري متاجرة بالدماء
logo
تطوير المواقع والبرمجة وامن المعلوميات
  • فيسبوك
  • تويتر
  • انستغرام
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

    مواضيع ذات صلة

    لا توجد مواضيع أخرى في هذه الفئة.
    فتح التعليقات
    إغلاق التعليقات

    0 الرد على "عبد الله ناكر: رأيت في الشمال السوري متاجرة بالدماء"

    إرسال تعليق

    اعلان اعلى المواضيع

    اعلان وسط المواضيع 1

    اعلان وسط المواضيع 2

    اعلان اسفل المواضيع