تناول الكافيين أثناء الحمل له ارتباط بانخفاض الوزن للطفل المولود


تناول الكافيين أثناء الحمل له ارتباط بانخفاض الوزن للطفل المولود

هل تحب القهوة الخاص بك؟ ماذا عن الشاي، الصودا، والشوكولاته و / أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين والأطعمة الأخرى؟ هل الرضاعة الطبيعية، الحمل، أو تخططين لتصبحى حاملا؟ من المهم أن نعرف أن خلال فترة الحمل، الكافيين يمكن أن يرفع ليس فقط معدل ضربات القلب وضغط الدم، وزيادة الأرق، ولكنها يمكن أن تؤثر أيضا على طفلك الذي ينمو.

الكافيين قادر على اجتياز حاجز المشيمة في بنفس الطريقة التي تمر بها المواد المغذية والأكسجين . الجنين لايملك الإنزيمات اللازمة لمعالجة الكافيين بما فيه الكفاية، لتم العثور على الأيض الكافيين ليتراكم في دماغ الجنين ويسبب مشاكل محتملة فى النمو لهذا السبب، ينصح استهلاك الكافيين محدود من 200-300mg / يوميا  خلال فترة الحمل عموما من قبل معظم الممارسين. ومع ذلك، وجدت دراسة نرويجية حديثة نشرت في عام 2013 أنه حتى هذا المبلغ المحدود (حوالي 1-2 أكواب من متوسطة القهوة القوية )، قد لا يكون كافيا لمنع انخفاض الوزن عند الولادة للرضع. وتخلص الدراسة أيضا أن الكافيين من القهوة لديه القدرة على زيادة طول فترة الحمل.

وشملت الدراسة ما يقرب من 60،000 حالة حمل، حيث تم جمع المعلومات حول النظام الغذائي للأم وتفاصيل ولادة على مدى فترة 10 اعوام تم رصد أيضا على كمية من الكافيين ومصادرها (مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاته، وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الكاكاو). ما عثر عليه، كان وجود ارتباط بين استهلاك الكافيين والطفل كونه ضئيل الوزن  عند الولادة. تم العثور على هذا الرابط بغض النظر عما إذا كانت الأم مدخنة، مشيرا إلى أنه كان بالتأكيد يعود فقط لاستهلاك الكافيين .

لكل 100mg من الكافيين المستهلكة، وذهب الوزن عند الولادة بنسبة حوالي 21-28 غرام وتطول فترة الحمل من قبل 5 ساعات. ومن المثير للاهتمام، يستهلك الكافيين من القهوة، وزيادة فترة الحمل بنسبة 8 ساعات. لذلك، وبالنظر إلى النتائج من هذه الدراسة، يبدو كما لو أن الحد الموصى به من 200-300mg من الكافيين يوميا قد تحتاج إلى مراجعة.

قضية رئيسية واحدة أن لدي مع هذه الدراسة هو أنه يعتمد حصرا على البيانات المبلغ عنها ذاتيا دون علامة بيولوجية لتأكيد دقة التعرض الكافيين المقدرة. ومن الممكن أن بعض النساء قد واجهت صعوبات التقارير وتيرة وكمية استهلاك الكافيين للفترة بأكملها بشكل صحيح. يقال هذا، فإن هذه الدراسة هو إلى حد بعيد أكبر دراسة أجريت حتى الآن على ارتباط بين تناول الكافيين ونتائج الحمل وكانت مدعومة من قبل العديد من الدراسات الصغيرة الأخرى التي كان لها نتائج مماثلة. من الواضح لي أن الكافيين لا يكون لها تأثير سلبي على نمو الجنين وتطوره ويجب تجنبها قدر الإمكان خلال هذه المرحلة من الحياة.
المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق